برنامج الدراسات النسوية/

أحداث / ندوة: "المرأة والإسلام: بين المؤسّسة الفقهيّة والممارسات الاجتماعيّة"
big-img-news
بواسطةMada Admin | 26 يونيو 2023

ندوة: "المرأة والإسلام: بين المؤسّسة الفقهيّة والممارسات الاجتماعيّة"

نظّم مدى الكرمل - المركز العربيّ للدراسات الاجتماعيّة التطبيقيّة، وَجمعيّة الزهراوي - مركز أبحاث المثلّث، ندوة حملت العنوان "المرأة والإسلام: بين المؤسّسة الفقهيّة والممارسات الاجتماعيّة"، وذلك يوم الأربعاء الموافق 21/6/2023 في مقرّ جمعيّة الزهراوي - مركز أبحاث المثلّث في كفر قرع. وقد أقيمت الندوة احتفاءً بصدور أطروحتَيِ الدكتوراة للباحثتَيْن ناهد كنعان وعائشة اغباريّة.

افتتح الندوةَ الدكتور محمّد، يحيى مؤسّس جمعيّة الزهراوي، الذي رحّب بالمشاركين وتحدّث عن سياق إقامة جمعيّة الزهراوي. ثمّ كانت كلمة الدكتور مهنّد مصطفى، المدير العامّ لمدى الكرمل، الذي تحدّث عن أهمّيّة دعم الأكاديميّين والأكاديميّات في مسارهم الأكاديميّ، وتناول أهمّيّة أطروحتَيِ الدكتوراة اللتين قيد النقاش. ثمّ عرضت الدكتورة ناهد كنعان مسار بحثها للدكتوراة الذي يحمل العنوان "تحوُّلات في الفكر الإسلاميّ المعاصر: مجْمع الفقه الإسلاميّ الدوليّ وقضيّة مكانة المرأة"، والذي أنجزته ضمن قسم تاريخ الشرق الأوسط في جامعة بن ﭼـوريون، وتلتها الدكتورة عائشة اغباريّة التي عرضت مجْمَل رسالتها للدكتوراة التي عنوانها “الشبكات الاجتماعيّة والتديُّن الرقْميّ: زيادة التديُّن لدى النساء المسلمات العربيّات في إسرائيل"، والتي أنجزتها في كلّيّة الإعلام في الجامعة العبريّة.

وقد عقّبت على الرسالتين كلٌّ من الدكتورة تغريد يحيى-يونس، المحاضِرة في مدرسة الدراسات الثقافيّة في جامعة تل أبيب، والدكتورة ردينة غانم الحاصلة على إجازة الدكتوراة في فلسفة العلوم من جامعة تل أبيب، مؤكّدتين أهمّيّة الرسالتين وأهمّيّة إنتاج المعرفة النسويّة والنقديّة.

أدارت الندوةَ المربّية والناشطة النسويّة أميمة مصالحة.

الاكثر قراءة